اعتبر رئيس منظمة الشؤون الدينية التركية علي ارباش، ان استمرار التعاون بين ايران وتركيا يعود الى الثقافة والحضارة المشتركة بينهما.

جاء  ذلك خلال لقاء رئيس منظمة الشؤون الدينية التركية علي ارباش ، الخميس ، مع الأمين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية حجة الإسلام حميد شهرياري على هامش المنتدى الدولي للمسلمين الـ 18 المنعقد في العاصمة الروسية موسكو وقال: إن البلدين إيران وتركيا لديهما ماض من التعاون الثقافي والديني جيد للغاية ، ونأمل أن يتوسع في المستقبل.

واعتبر أرباش الثقافة والحضارة المشتركة بين البلدين سببًا لاستمرار التعاون المشترك وقال: كانت هنالك نتائج جيدة اثر زيارتي إلى إيران قبل ثلاث سنوات ، والوفود التي أتت من إيران إلى تركيا في المقابل.

وأضاف رئيس منظمة الشؤون الدينية التركية: إن استمرار العلاقات الدينية والعلمية وحتى الاقتصادية بين الحكومات سيكون مفيدًا للغاية.

من جانبه صرح الامين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية ، أننا نسعى لتوسيع التواصل والعلاقات مع العلماء والمفكرين في العالم الإسلامي وقال: ان مرض كورونا منع اللقاءات بين العلماء والآن هو الوقت المناسب لتبادل الافكار والآراء بين العلماء.

ووجه حجة الاسلام شهرياري الدعوة للوفد التركي لزيارة طهران، معلنا استعداد المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية لمتابعة مشاريع مشتركة لحل مشاكل العالم الإسلامي.

ويعقد المنتدى الدولي للمسلمين الـ 18 في موسكو بحضور علماء ومفكرين من مختلف الدول الاسلامية خلال الفترة من 7 الى 10 كانون الاول/ديسمبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *