رئيسي يعلن عن توقيع 20 مذكرة تفاهم مع الصين خلال زيارته الحالية الى بكين

 اعلن رئيس الجمهورية “اية الله السيد ابراهيم رئيسي”، انه سيتم خلال زيارته الحالية الى بكين، توقيع 20 مذكرة تفاهم حول التعاون الثنائي بين ايران والصين.

جاء ذلك خلال تصريح ادلى به رئيس الجمهورية، في مطار مهراباد الدولي بطهران قبيل مغادرته البلاد مساء اليوم الاثنين، متجها الى الصين؛ مبينا انه يلبي بهذه الزيارة دعوة رئيس الجمهورية الصيني.

واضاف، انه سيتم خلال الزيارة بداية متابعة تنفيذ وثيقة التعاون الستراتيجي الشاملة على مدى 25 عاما بين ايران والصين.

واعتبر اية الله رئيسي، العلاقات بين طهران وبكين قائمة في الكثير من المجالات؛ منوها في الوقت نفسه الى عدم استخدام الطاقات المتاحة لدى البلدين من اجل رفع مستوى التعاون الثنائي وخاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية.

وتابع قائلا : للاسف نحن لدينا تخلف جاد في هذا الخصوص.

واستطرد : من اجل التعويض عن هذا التخلف، يتعين على البلدين تحديد الطاقات ولاسيما فيما يخص التبادل التجاري والاقتصادي، بنحو دقيق؛ متوقعا وجود ارادة مشتركة لدى ايران والصين لرفع مستوى التعاون بينهما.

كما اشار الى التعاون الايراني الصيني في المجالات المالية والطاقة، مصرحا ان الوزراء الذين يرافقونه في هذه الزيارة سيوقعون على وثائق للتعاون مع الجانب الصيني بهذا الشان؛ مبينا ان الجانب الاهم، هو متابعة العلاقات على مستوى التعاون الستراتيجي بين البلدين.

وفي جانب اخر من تصريحه هذا، تطرق اية الله رئيسي الى التحاق ايران بمنظمة شنغهاي للتعاون، مؤكدا انه بهذه الخطوة فقد تم حسم العلاقات الايرانية مع البنى الاقتصادية في المنطقة، وبما يتيح ارضية مناسبة لبناء التعاون مع كافة الدول الاسيوية.

الرئيس الايراني، نوه ايضا بالمواقف المشتركة بين طهران وبكين حيال النزعات الاحادية وحماية الاستقلال السياسي في الصعيد الدولي؛مصرحا، ان “هذه المساحات المشتركة ستقرب فيما بيننا وبالشكل الذي نستطيع من خلال ذلك بناء تعاون جيد بالمجالات السياسية والاقتصادية وسائر القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *