قال وزير الرياضة والشباب “حميد سجادي” أن إقامة فعاليات رياضية مشتركة مع دول الجوار مدرجة على جدول اعمال هذه الوزارة في إطار محاولاتها لتعزیز الدبلوماسية الرياضية الدولية.

وقال سجادي اليوم الإثنين في اجتماع الفرق الرياضية المختلفة بجزیرة كيش الواقعة في محافظة هرمزكان جنوب البلاد أن الدبلوماسية الرياضية تدرج على جدول أعمال الحكومة ومن هذا المنطلق قمنا بزیارات إلى ثلاث دول وهي سويسرا وقطر وجمهورية أذربيجان ، وسنتوجه إلى العراق نهاية هذا الاسبوع.

واعتبر التخطيط لإقامة مسابقات الرياضات المائية المشتركة بين جمهوریة أذربيجان وإيران على الشواطئ المشتركة بين البلدين من نتائج هذه الزیارات.

وصرح أنه من المتوقع أن تدرج البرامج المشتركة بين ايران والدول المطلة علی الخلیج الفارسي على جدول أعمالنا لممارسة الرياضات المائية في هذه المنطقة.

وقال ان إنشاء مراكز دولية لبعض الفروع الرياضية في مناطق مختلفة من البلاد تأتي في إطار أهداف البلاد لتطوير الدبلوماسية والسياحة الرياضية معلنا أنه سيتم إنشاء المركز الدولي لاتحاد المصارعة البهلوانية ورياضة الزورخانة في جزیرة كيش.

یذکر أنه ادرجت منظمة المنطقة الحرة في جزيرة كيش في جدول اعمالها الاستفادة من فرصة اقامة مونديال 2022 في قطر نظرا لقرب الجزيرة منها حيث تقرر رصد رساميل لتوسيع البنية التحتية الرياضية ومن ضمنها تحديث وانشاء ارضيات ملاعب.

وتضم جزيرة كيش 52 فندقا بسعة اجمالية بالغة 19 الف سرير ومطار دولي بطاقة استيعابية نحو 2 مليون مسافر في العام وميناء بسعة 110 هكتارات وامكانية تقديم الخدمات لنقل الركاب والسلع.

وتبلغ المسافة بين جزيرة كيش ودولة قطر 270 كم وتستغرق الرحلة نحو 40 دقيقة جوا ونحو 5 الى 6 ساعات بحرا.

مساحة الجزيرة تبلغ 92 كم مربع ونفوسها 42 الف نسمة وهي تابعة لقضاء بندرلنكة بمحافظة هرمزكان بالخليج الفارسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.