قال مساعد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، رئيس منظمة الفضاء الايرانية “حسين سالارية” : ان الخبراء الايرانيين المختصين، اشرفوا خطوة بخطوة على جميع مراحل تصميم وانتاج واختبار واطلاق القمر الصناعي “خيام” و وضعه في مدار الارض بنجاح.

جاء ذلك خلال اول مؤتمر صحفي عقده “سالارية” اليوم الاربعاء في قاعدة الاستشراف والعمليات التابعة للقمر الصناعي الايراني خيام؛ منوها بان القمر وضع في مدار الارض بنجاح.

ولفت بان جميع الاقمار الصناعية الايرانية التي اطلقت لحد اليوم، هي ايرانية بامتياز، لكن قمر “خيام” شكل حدثا جديدا على هذا الصعيد.

وبيّن مساعد وزير الاتصالات، ان عملية التصميم النظري لهذا القمر الصناعي جرت بواسطة المتخصصين الايرانيين، كما اشرف علماؤنا على جميع مراحل التطبيق وبما يشمل التصميم والانتاج والتدقيق في مستندات الاختبارات للقمر الصناعي خيام، خطوة بخطوة وصولا الى مرحلة استلام القمر ووضعه على الصاروخ الناقل في قاعدة بايكونور بجمهورية كازاخستان.

مساعد وزير الاتصالات : 
خبراؤنا اشرفوا على كافة مراحل تصميم وانتاج واطلاق القمر الصناعي "خيام"

واكد رئيس منظمة الفضاء الايرانية ايضا، على ان قمر خيام هو لاغراض الاستشعار عن بعد وقد صمم لارسال تاشيرات واستلام تعليمات تتعلق بقضايا مختلفة مثل الكوارث الطبيعية والموارد الطبيعية والمناجم والزراعة؛ نافيا كافة الشائعات التي روجت لوجود اهداف تجسسية وراء اطلاقه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.