مساعد الخارجية الايراني يقترح إنشاء ممر للنقل والشحن بين إيران وأوراسيا

 اقترح مساعد وزير الخارجية للشؤون الدبلوماسية الاقتصادية لدى لقائه في طهران وزير التجارة في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ، إنشاء ممر للنقل والشحن بين إيران وأوراسيا والاتفاق على خطوط السكك الحديدية والطرق البرية والبحرية ، بحيث يتم من خلالها ، تجارة السلع الصناعية والزراعية بين 6 دول.

وتباحث مهدي صفري مساعد وزير الخارجية للشؤون الدبلوماسية الاقتصادية الايرانية، وأندريه سلبنيف ، وزير التجارة بالاتحاد الاقتصادي الأوراسي ، حول آفاق التعاون الاقتصادي المتبادل.

وقدم وزير التجارة بالاتحاد الأوروبي الآسيوي في هذا اللقاء تقريراً حول مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد وإيران وأعرب عن أمله في أن تنتهي المفاوضات مع وزارة الصناعة خلال هذه الزيارة.

كما أعلن عن رغبة الاتحاد في تحسين مستوى التعاون مع جمهورية إيران الإسلامية.

بدوره اعتبر مساعد وزير الخارجية الايراني إنشاء منطقة تجارة حرة بين إيران والدول الخمس الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي نقطة تحول في تطور العلاقات وأعرب عن أمله في أن تتحقق التجارة الحرة في أقرب وقت ممكن عقب المفاوضات وموافقة برلمانات الدول الست.

وذكّر صفري بأن العلاقات الثنائية لا ينبغي أن تقتصر على التجارة بل من الضروري الاتفاق على إطار تعاون اقتصادي شامل بين الجانبين.

واقترح صفري أيضا إنشاء ممر للنقل والشحن بين إيران وأوراسيا والاتفاق على بناء طرق السكك الحديدية والطرق البرية والبحرية حتى تتدفق التجارة الحرة للسلع الصناعية والزراعية بين الدول الست.

كما تطرق صفري إلى مجالات التعاون الأخرى بما في ذلك الأمن الغذائي وأمن الطاقة والمال والمصارف والسياحة وأشار إلى استعداد ايران لتعزيز التعاون والتفاعل مع الاتحاد في هذه المجالات.

وفي نهاية هذا الاجتماع تقرر مواصلة المحادثات بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ووزارة خارجية جمهورية إيران الإسلامية بهدف توسيع التعاون ليشمل مختلف المجالات الاقتصادية.

ويضم الاتحاد الاقتصادي الأوراسي 5 دول وهي روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وقيرغيزستان وأرمينيا، في اطار منطقة تجارة حرة واتحاد جمركي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *