نائب الخارجية: أسس ثقافة وحضارة إيران الإسلامية ثروة بشرية ولغة مشتركة للأمم

 وصف نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية الايراني علي باقري كني، أسس ثقافة وحضارة إيران الإسلامية بأنها ثروة بشرية ولغة مشتركة لجميع الأمم ، وقال: هذه الحضارة الغنية والثقافة النبيلة رأس مال عظيم لبناء العلاقات الدولية حول محور الانسان على أساس التعددية.

وزار باقري بودابست يوم الثلاثاء لإجراء مشاورات سياسية ثنائية مع المسؤولين المجريين ، وتبادل الآراء مع عدد من أساتذة الجامعات وعلماء الدراسات الايرانية في جامعة بودابست.

وفي هذا الاجتماع ، قال نائب وزير الخارجية ، تقديرًا لجهود علماء الدراسات الايرانية المجريين في توسيع اللغة الفارسية والثقافة الإيرانية في هذا البلد ، إن الحضارة الثرية والثقافة النبيلة لإيران الإسلامية هي كنز بشري ثمين ورصيد كبير للعلاقات التي تتمحور حول الإنسان على اساس التعددية.

وأشار باقري إلى عدم فعالية النماذج المرتكزة حول محور القوة لخلق نظام دولي مستقر ومستديم، واكد على محورية الإنسان في الحضارة الإيرانية الإسلامية ، وقال: الإنسان والأخلاق والتقدم والقيم المعنوية هي أسس الحضارة الإيرانية الإسلامية ، وهي قاعدة مشتركة ولغة مفهومة لجميع الأمم ، ولا تحتاج إلى ترجمة لأية أمة وشعب.

في بداية هذا الاجتماع ، قدم علماء الدراسات الايرانية المجريين ، في تبيانهم لخصائص التاريخ والثقافة والحضارة الإيرانية ، تقريرًا عن أنشطتهم في مجال توسيع وتعزيز هذا الكنز البشري القيم في المجر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *