اعتبر وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الايراني محمد مهدي اسماعيلي العلاقات الثقافية المتجذرة بين ايران وتركمانستان بانها ادت الى تعميق العلاقات الشاملة بين البلدين.

جاء ذلك في تصريح لوزير الثقافة والارشاد الاسلامي محمد مهدي اسماعيلي الذي وصل الى عشق آباد لافتتاح معرض الأيام الثقافية والحرف اليدوية الإيرانية، خلال اجتماعه مساء الاثنين مع ميساء مرادوف باز محمودفا، مساعدة رئيس جمهورية تركمانستان لشؤون الثقافة والاعلام.

وقال اسماعيلي في هذا الاجتماع: إن العلاقات الثقافية المتجذرة أدت إلى تعميق العلاقات الشاملة بين البلدين.

واشار الى التوقيع على مذكرات تفاهم مشتركة بين البلدين خلال اجتماع الرئيسين قبل اشهر، وأوضح أن الاهتمام بتنفيذ هذه المذكرات مهم جدا في تعزيز العلاقات بين البلدين وان وزارة الثقافة في جمهورية إيران الإسلامية ملتزمة بتنفيذ البنود الثقافة والفنية فيها.

واعلن استعداد ايران لاستضافة فنانين من تركمانستان في جميع المهرجانات الفنية ، واشار إلى أن إقامة تقاليد عيد النوروز في إحدى المدن الحدودية ، وإنتاج الافلام المشتركة والاعمال الثقافية في مجال الأطفال والناشئة تعد جزءا من اتفاقيات فريق العمل المشترك، واضاف: بناء على خبراتنا وامكانيتنا الكبيرة في هذه المجالات ، فاننا على استعداد للتعاون بشكل شامل مع حكومة تركمانستان.

كما أشار وزير الثقافة إلى فرص  التعاون بين البلدين في مجالات الثقافة والفن والإعلام، معلنا الاستعداد لتطوير التعاون الإعلامي واقامة دورات تدريبية في مجال الصحافة للإعلاميين التركمان.

واعتبر معرض طهران الدولي للكتاب أحد أكبر معارض الكتاب في المنطقة وقال: في هذا المعرض الذي يقام بحضور ممثلين ثقافيين لعشرات الدول ، في كل فترة تكون هناك دولة واحدة كضيف خاص. وبالنسبة للدورة الجديدة نحن مهتمون بوجود تركمانستان كضيف خاص في هذا المعرض.

*العلاقات الثقافية بين تركمانستان وإيران لها تاريخ طويل

من جانبها أكدت ميساء مرادوف باز محمودوفا ، مساعدة رئيس تركمانستان للشؤون الثقافية والإعلامية ، أن العلاقات الثقافية بين تركمانستان وإيران لها تاريخ طويل وقالت: بدعم خاص من رئيسي البلدين ، تجري لقاءات ومحادثات بين الوفود الثقافية لدراسة السبل المختلفة لتوسيع العلاقات الثقافية بين إيران وتركمانستان.

ورحبت بحضور اصحاب الثقافة والفن الإيرانيين في مهرجانات تركمانستان المقبلة وقالت: يمكننا توقيع مذكرات تتماشى مع إطار البرامج المشتركة.

وتم إرسال أكثر من 50 فنانًا من مختلف المجالات الثقافية والفنية الايرانية، بما في ذلك الموسيقى والصناعات اليدوية والرسم وألعاب الكمبيوتر ، من قبل منظمة الثقافة الإسلامية والعلاقات الاسلامية للمشاركة في الأسبوع الثقافي الإيراني في تركمانستان.

وفي جانب من الأسبوع الثقافي الإيراني في تركمانستان ، من المقرر إقامة برامج مثل عرض أفلام إيرانية مترجمة باللغة التركمانية ، وعروض موسيقية لفنانين من البلدين ، والحرف اليدوية ، ومهرجان الأطعمة الوطنية الإيرانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *