وزير الثقافة يدعو الجانب السعودي لحل مشكلة العمرة للايرانيين

 دعا وزير الثقافة والارشاد الاسلامي الايراني الجانب السعودي لحل مشكلة ايفاد الايرانيين لاداء العمرة، فيما قال السفير السعودي في طهران ان هذه المشكلة تعود إلى قضايا تنفيذية وتخصصية في مجال السفر الجوي وجار حل القضايا.

وهنأ وزير الثقافة الايراني محمد مهدي إسماعيلي، سفير السعودية في طهران، عبدالله بن سعود العنزي، خلال استقباله له اليوم الاثنين بحلول شهر شعبان، ووجه له الشكر والتقدير لحضوره في عدد من المناسبات والبرامج الثقافية لوزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي وقال: نظمنا في الأيام الأخيرة مهرجانات فجر الثورة الاسلامية وعلى سبيل المثال، أقمنا الليلة الماضية (مساء الاحد) الحفل الختامي لمهرجان فجر السينمائي الدولي بمشاركة سبعين دولة.

وقال اسماعيلي انه اعتباراً من اليوم سيقام مهرجان الفجر الدولي للموسيقى، داعيا السفير السعودي وزملائه للحضور في هذا المهرجان.

وتابع إسماعيلي ان وزارة الثقافة مسؤولة عن مجموعة متنوعة من أنشطة الحكومة ، بما في ذلك الحج والزيارة والأوقاف والمكتبات العامة ووكالة الانباء والصحف الرسمية وإدارة الكتب والموسيقى والفضاء الافتراضي.

وبالإشارة إلى المهام الدولية لوزارة الثقافة، أوضح اسماعيلي أيضًا أن وزارة الثقافة مسؤولة عن الإدارة العليا لـ “العلاقات الخارجية للجمهورية الإسلامية على الصعيد الثقافي” والتي يتم تعريفها في إطار رابطة الثقافة والعلاقات الإسلامية .

وأضاف: لدينا مستشارون ثقافيون في 80 دولة، ونحن مهتمون بتبادل الممثلين الثقافيين الدائمين في السفارات.

ووجه وزير الثقافة الدعوة لوزير الثقافة السعودي لزيارة طهران وأكد ان هذه الزيارة ستمهد أجواء جديدة من الأنشطة الثقافية المشتركة بين البلدين.

وأضاف: سنقيم في الأيام المقبلة مسابقة لتلاوة وحفظ القرآن الكريم في طهران، يشارك فيها قراء وحفظة القرآن الكريم من أكثر من 106 دولة. وفي هذا الصدد ندعوكم للحضور في حفل الافتتاح أو الختام لهذا المهرجان الذي سيقام برعاية رئيس الجمهورية.

وفي إشارة إلى المشاكل التي واجهت إرسال الحجاج الإيرانيين إلى بيت الله الحرام، قال وزير الثقافة: إن شعبنا المسلم، كغيره من المسلمين في العالم، يتطلع إلى زيارة بيت الله الحرام والمدينة المنورة، وهنالك ما يقرب من 5 ملايين و 700 ألف متقدم للعمرة فيما يبلغ عدد المسجلين للحج نحو مليون شخص.

واشار الى المعوقات التي حالت دون استئناف ايفاد الحجاج لاداء العمرة، داعيا الجانب السعودي لمتابعة وحل المشكلة.

*العلاقات بين إيران والسعودية إيجابية ومتنامية

من جانبه نقل السفير السعودي في طهران عبدالله بن سعود العنزي تحيات وزير الثقافة السعودي وشكر جهود وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني، متمنيا تحسن العلاقات بين الوزارتين.

وردا على دعوة وزير الثقافة له لحضور الفعاليات الثقافية قال: إنه لشرف أن تدعونا لحضور الفعاليات.

واعتبر السفير السعودي في طهران إيران دولة حضارية ذات ثقافة عريقة، وأكد: نحاول تحسين العلاقات بين البلدين من خلال تبادل البرامج الثقافية وإقامة الاحتفالات الوطنية وعقد اللقاءات والمناقشات بين خبراء الوزارتين.

وأضاف ردا على دعوة وزير الثقافة السعودي لزيارة إيران، صرح بانه يرغب بزيارة طهران وسيلبيها في فرصة متاحة واضاف: ان العلاقات بين البلدين جيدة وإيجابية ومتنامية.

وأوضح العنزي، ردا على مشاكل ايفاد الحجاج لاداء العمرة: إنه لمن دواعي الفخر أن تتمكن المملكة العربية السعودية من خدمة حجاج بيت الله الحرام من جميع دول العالم، وخاصة اشقائنا من جمهورية إيران الإسلامية. وأن هذه القضية حق مكفول لجميع المسلمين ولا يوجد أي تحد أو مشكلة تواجه الأخوة الإيرانيين.

وقال السفير السعودي في طهران: هذه المشكلة تعود إلى قضايا تنفيذية وتخصصية في مجال السفر الجوي وجار حل القضايا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *