إيران تتولى رئاسة مؤتمر نزع السلاح التابع للامم المتحدة

 أعلن سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية ومندوبها الدائم في جنيف “علي بحريني” أن رئاسة إيران لمؤتمر نزع السلاح التابع للامم المتحدة في جنيف بدأت يوم الاثنين 18 آذار/مارس الجاري.

وفي الجلسة الأولى لهذا المؤتمر، أوضح سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية ومندوبها الدائم في جنيف “علي بحريني”  خطط إيران وبرامجها خلال فترة رئاسته،مضيفا بأن إيران الى جانب الدول الأخرى المحبة للسلام والمعارضة للحرب والعنف، تسعى الى تعزيز السلام والأمن الدوليين من خلال القضاء على أسلحة الدمار الشامل، وخاصة الأسلحة النووية.

ويعد مؤتمر نزع السلاح، الذي تأسس عام 1978، الهيئة التفاوضية الدولية الوحيدة متعددة الأطراف في مجال نزع السلاح، والمسؤولة عن التفاوض وإبرام المعاهدات الدولية في هذا المجال.

لقد تفاوض مؤتمر نزع السلاح وصياغة ووضع اللمسات النهائية على العديد من المعاهدات الدولية لنزع السلاح، بما في ذلك اتفاقية الأسلحة البيولوجية(BWC) ومعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية (CTBT).

ومن خطط وبرامج ايران خلال فترة رئاستها ،تنفيذ التزامات الدول الحائزة للأسلحة النووية فيما يتعلق بالتدمير الكامل ﺑﻄﺮﻳﻘـﺔ ﻻ ﺭﺟﻌـﺔ ﻓﻴﻬـﺎ ﻭﳝﻜـﻦ ﺍﻟﺘﺤﻘـﻖ ﻣﻨـﻬﺎ، وإنهاء سباق التسلح النووي، وجعل الشرق الأوسط خاليا من أسلحة الدمار الشامل، توفير الضمانات الأمنية للدول غير النووية، وحظر سباق التسلح في الفضاء، وما إلى ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *