العميد حاجی‌ زادة : تجربة صاروخ فرط صوتي ايراني تعود لسنوات بعيدة لكن اُعلن عنها مؤخرا

 قال قائد قوة الجو –فضائية للحرس الثوري “العميد علي حاجي زادة”، ان تقنية انتاج صاروخ فرط صوتي (هايبرسونيك) محليا، تشكل احد الانجازات التي في البلاد منذ وقت بعيد، لكن تم الاعلان عنه قبل ايام.

وخلال تصريح له باجتماع رجال الدين في مدينة مشهد المقدسة (شرق البلاد) اليوم، حيا العميد حاجي زادة ذكرى “الشهيد حسن طهراني” مقدم، رائد التقنية الصاروخية في ايران.

ولفت، بان الشهيد طهراني مقدم، لطالما كان يؤكد على ضرورة تنفيذ التوجيهات الحكيمة لسماحة قائد الثورة الامام الخامنئي بشان التوصل الى احدث التطورات العلمية والتكنولوجية العالمية وتوطينها.

واكد قائد قوة الجو –فضائية للحرس الثوري، ان ايران تنتج اليوم طائرات مسيرة مزودة بالمعايير التقنية العالمية؛ مضيفا ان الانجازات العظيمة التي حققناها اليوم تحدت نشاطات اعتى الجيوش في العالم والتي كانت قد بداتها منذ عقود.

ومضى العميد حاجي زادة الى القول : نحن حققنا العديد من الانجازات التي سيتم ازاحة الستار عنها عند الضرورة؛ وعلى سبيل المثال نوه القائد العسكري الايراني بامكانية استهداف العدو على بعد 1050 كم.

واكد على ان هذه النجاحات والانجازات لم تتحقق من منطلق الصدفة وانما مرهونة باتباع تعاليم الاسلام المبين والقران الكريم وفضل الباري تعالى.

وعودة الى موضوع “الصواريخ فرط صوتية” الايرانية، فقط صرح العميد حاجي زادة بان هذا النوع من الصواريخ قادر على تنفيذ مناورات في الجو وخارج الجو، وقد شكل انتاجه نقلة على صعيد الصناعات العسكرية في ايران.

وشدد قائد قوة الجو فضائية التابعة لحرس الثورة الاسلامية، على ان الصاروخ هايبرسونيك فرط صوتي المنتج محليا، سحب قوة المواجهة من العدو لعشرات السنين؛ مبينا ان ايران الاسلامية تحققت هذا الانجاز قبل فترة طويلة بينما تم الاعلان عنه مؤخرا.

وأشار  إلى مجال الدفاع قائلا : لله الحمد نحن اليوم، تمكننا في تطوير مجال الدفاع الصاروخي والطائرات المسيرة اكثر فاكثر، بحيث تم توطين انتاج كافة الرادارات وبشتى المجالات والترددات والارتفاعات والمديات، وكذلك أنظمة الدفاع على ارتفاعات منخفضة، والأنظمة متوسطة المدى وحتى بعيدة المدى.

وفي جانب اخر من تصريحاته بمدينة مشهد اليوم، اشار العميد حاجي زادة الى تجربة اطلاق صاروخ “قائم 100” الناقل للاقمار الصناعية الايراني؛ مبينا انه سيتم بواسطة هذا الصاروخ وضع اول قمر صناعي ايراني في مدار الارض خلال العام الجاري (الايرني -ينتهي في20 اذار 2032).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *