مسؤول: قاعدة تشابهار الفضائية الدولية سيتم تدشينها في غضون 6 لشهر

– اعلن رئيس منظمة الفضاء الايرانية حسن سالارية انه بحسب الخطط المرسومة، سيتم تدشين قاعدة تشابهار الفضائية (جنوب شرق ايران) منتصف العام الايراني المقبل (يبدا في 20 اذار /مارس) مع الإطلاق الأول إلى المدار المتزامن مع الشمس.

وعلى هامش إطلاق القمر الصناعي “بارس 1” قال سالاريه في تصريح صحفي حول الموعد الذي ستكون فيه قاعدة تشابهار الفضائية جاهزة للتشغيل: أولويتنا لعمليات الإطلاق بمنصات الوقود الصلب، وطبقا للخطط المرسومة سيتم تشغيل قاعدة تشابهار الفضائية في منتصف العام الايراني المقبل تزامنا مع الإطلاق الأول الى المدار المتزامن مع الشمس ، ومع ذلك، قد يختلف تاريخ الإطلاق الدقيق بمقدار شهر إلى شهرين حسب المسائل الفنية.

وعن سبب استخدام القواعد الدولية لإطلاق الأقمار الصناعية، قال: أولاً، بالنسبة لاستخدام القواعد الدولية، فإن مسألة المنافسة واقتصادها مهمة بالنسبة لنا وبطبيعة الحال، تعطى الأولوية لمنصات الإطلاق المحلية في البلاد، ولكن مسألة التوقيت مهمة للغاية أيضًا.

وأضاف: إذا لم يتمكن الإطلاق المحلي لأي سبب من الأسباب من تقديم الخدمة من حيث الوقت، سنستخدم القواعد الأجنبية بالطبع، وهذا عرف عالمي.

وتابع سالاريه: استخدام القدرات الدولية يعتمد بشكل أساسي على التكلفة وله جانب اقتصادي على الأكثر، ويجب أن يكون معقولا بالنسبة لنا من حيث السعر.

وتابع رئيس منظمة الفضاء: هذا الموضوع مدرج في خطة تطوير صناعة الفضاء في البلاد ويعتبر امرا مهما ونحن ننتقل من مرحلة البحث والتطوير إلى مرحلة التشغيل وتقديم الخدمات وتطوير اقتصاد الفضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *