أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، في مؤتمر صحفي اليوم (الجمعة)، “إن الاتفاق مع إيران لاستبدال الكاميرات في منشأة كرج اتفاق بناء”.

وقال المدير العام للوكالة الذرية أثناء عرض الكاميرات التي تستخدمها الوكالة في المنشآت النووية: “تم استبدال هذه الكاميرات في منشأة كرج النووية”.

وأوضح: المعلومات الموجودة داخل الكاميرات تبقى داخل إيران، لكن الوكالة وحدها هي القادرة على الوصول إليها. وسيتم تبادل المعلومات معنا عند التوصل إلى اتفاق (محادثات فيينا). وتم الاتفاق على الكاميرات بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

وتابع غروسي: “اتفقنا مع إيران على أن تراقب طهران الكاميرات أيضا”. وأشار الى ان “هذا اجراء معياري ولا يمكن للمراقبين الإيرانيين التلاعب بالصور المسجلة. هذا ليس بالأمر الغير معتاد وهو تقليد معروف ومتعارف عليه”.

وأكد كذلك أن معظم معدات المراقبة التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية نشطة في إيران. المعلومات التي سجلتها الوكالة في إيران لا تفقد قيمتها أبدا.

وأضاف: “التحقيق في ما حدث في منشأة كرج مرتبط بإيران، والوكالة الدولية للطاقة الذرية ليس لها دور أو تعليق بهذا الشأن”.

وأكد كذلك أن “معظم معدات المراقبة التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية نشطة في إيران. المعلومات التي سجلتها الوكالة في إيران لا تفقد قيمتها أبدا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *