العراق يتفاوض مع إيران لنقل الغاز من تركمانستان عبر الخطوط الايرانية

 صرح وزير الكهرباء العراقي “زياد علي فاضل “بأن بغداد تتفاوض مع طهران لاستخدام الخطوط الإيرانية الواسعة والشاملة لنقل غاز تركمانستان الى العراق مضيفا بأن طهران حاليا تدرس هذا الموضوع لإبداء رأيها فيه.

ولفت وزير الكهرباء العراقي “زياد علي فاضل ” الى انه تمت زيارة تركمانستان والتوقعيع على اتفاقية لاستيراد 20 مليون متر مكعب، موضحا بأن التحدي الوحيد الذي يتم مواجهته هو عدم توفر خطوط نقل الغاز من  تركمانستان الى العراق.

واستطرد موضحا بأن العراق يتفاوض مع ايران لاستخدام خطوط النقل الخاصة بها،مضيفا بأن طهران حاليا تدرس الموضوع وفي حال موافقتها من الممكن الاستعانة بالغاز القادم من تركمانستان في الصيف المقبل.

وافاد فاضل بأن الاتفاق مع إيران والمطبق منذ سنوات يقضي بتزويد العراق بـ 51 مليون متر مكعب يوميا وهذه الكمية تغطي حاجة العراق. و في حال انخفض توريد الغاز من ايران،يمكن الاستعانة بـ 20 مليون متر مكعب من تركمانستان.

ولفت الى أن إيران خفضت كمية صادراتها من الغاز  في فصل الشتاء وخاصة في الشهرين الأخيرين بسبب برودة الطقس والطلب المحلي وكذلك عمليات صيانة الأنابيب.

وفيما يتعلق باستيراد الغاز من قطر، اوضح زياد علي فاضل أيضا أن هناك مفاوضات جارية بين العراق وقطر لاستيراد الغاز المسال، ويتم نقل هذا الغاز عبر بواخر تتطلب إعداد منصة أو رصيف خاص من قِبل الجانب العراقي لاستقبالها،مشيرا الى ان رئيس الوزراء العراقي  محمد شياع السوداني شكل لجنة خاصة بعضوية وكيل الوزارة لشؤون الإنتاج ووكيل لوزير النفط وعدد من المستشارين في رئاسة الوزراء ورفعت توصية نهائية بإنشاء منصة خاصة وتنفيذها وإكمالها يتطلب سنتين وبمجرد إتمامها سنتمكن من استيراد الغاز من قطر وأي دولة يمكنها تصدير الغاز للعراق.

واما عن انتاج الكهرباء،  افاد  فاضل بأن كمية إنتاج الكهرباء في البلاد وصلت إلى 21 ألف ميغاواط  مضيفا بأن وزارة الكهرباء تأمل تحقيق إنتاج يصل الى 27 ألف ميغاواط ومن ثم الى 28 الف ميغاواط.

وأشار فاضل إلى أن 6 آلاف ميغاواط من كهرباء العراق يتم إنتاجها باستخدام الغاز المستورد، وقال إنه مع استكمال المشاريع الاستثمارية في حقول الغاز  قد ينخفض ​​الاعتماد على الغاز المستورد خلال السنوات الـ3 المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *