وافق مجلس الوزراء العراقي خلال اجتماعه الاثنين على تأسيس فرع دولي لجامعة طهران للعلوم الطبية في محافظة كربلاء.

وخلال اجتماع مجلس الوزراء العراقي الذي عقد يوم الاثنين، تم اصدار العديد من القرارات من ضمنها الموافقة على منح جامعة طهران للعلوم الطبية / الفرع الدولي في العراق / محافظة كربلاء المقدسة إجازة تأسيس، استناداً إلى أحكام المادة ( 5/ أولاً ) من قانون التعليم العـالي الأهلي رقم (25 لسنة 2016)، شريطة اكمال الملحوظات كافة، المثبتة في كتاب وزارة التعليم العالي والبحـث العلمـي المـرقم بالعـدد ( ت هـــــــ أ/ج 11594 ) المؤرخ في 22 تشرين الثاني 2022 للعام الدراسي (2022-2023 )، مع الأخذ بعين الاهتمام استيفاء ملحوظات الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء المثبتة بموجب مذكرتها المرقمة بالعدد ( م.د/ق/2/1/بلا ) الموقعة في 23 تشرين الثاني 2022 ( الفقرات2، 3، 6، 7)، وملاحظات بعض اعضاء مجلس الوزراء.

وجاء هذه الموافقة من قبل الحكومة العراقية اثر الجهود المستمرة من قبل المستشارية الثقافية لجمهورية إيران الإسلامية والمتابعة الأخيرة للسفارة الإيرانية في بغداد مع رئيس الوزراء العراقي.

وكانت الموافقة على تاسيس الفرع الدولي لجامعة طهران للعلوم الطبية بعنوان “جامعة السبطين” في كربلاء المقدسة قد تمت في الدورة الرابعة والثمانين بعد المائة لمجلس تطوير العلوم الطبية بجامعات الجمهورية الاسلامية الايرانية.

وحسب الاتفاق فان جامعة “السبطين” التي يتم تعيين إدارتها التعليمية من قبل جامعة طهران للعلوم الطبية لمدة 50 عامًا ، ستضم في مرحلة أولى 3 كليات للطب وإعادة التأهيل والتمريض، والتي ستستقبل وتدرّب الطلبة الجامعيين والأطباء والاخصائيين في مختلف المراحل الدراسية.

اتفاقية تاسيس الفرع الدولي لجامعة طهران للعلوم الطبية في كربلاء تم توقيعها في العام 2019 بين هذه الجامعة والعتبة الحسينية المقدسة ، وبموجبها تقوم جامعة طهران للعلوم الطبية بإنشاء 5  كليات الطب والصحة والتمريض والصيدلة والتأهيل في فرع كربلاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *