تطوير العلاقات الثقافية بين ايران وطاجيكستان بتاسيس منطقة ثقافية مشتركة

 صرح نائب وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي للشؤون الفنية محمود سالاري بان الجمهورية الإسلامية الايرانية وجمهورية طاجيكستان تعملان على تطوير العلاقات الثقافية بينهما بتاسيس منطقة ثقافية مشتركة.

وفي كلمته التي القاها الخميس في مدينة باختر في اطار الأسبوع الثقافي للجمهورية الإسلامية الإيرانية في طاجيكستان، اعتبر سالاري العلاقات بين البلدين والشعبين بانها علاقات صداقة وقرابة وثيقة.

واشار إلى اقامة الأسبوع الثقافي لطاجيكستان في 3 مدن إيرانية قبل شهر، وقال: “نحن سعداء جدًا لأن إيران وطاجيكستان ، بحكمتهما، اجهضتا مؤامرة الأعداء الغرباء وأقامتا منطقة ثقافية مشتركة بسياسة المودة والمحبة.

من جانبها اعتبرت مساعدة حاكم مدينة باختر فيروزة شريف زادة، طاجيكستان بانها موطن جميع المتحدثين باللغة الفارسية في العالم ، وقالت: “نحن سعداء جدًا باستضافة مسؤولين وناشطين ايرانيين في مجال الثقافة والفن”.

كما أشارت الى القواسم الثقافية والتاريخية المشتركة وقالت: بدأ البلدان علاقاتهما الثقافية المشتركة بوجود الشعر والشعراء وما زالت مستمرة.

ونوهت إلى إقامة الأسبوع الثقافي لبلادها في إيران والاسبوع الثقافي الايراني في طاجيكستان ، معتبرة مثل هذه الفعاليات واللقاءات أساسًا لتنمية وتوسيع العلاقات بين البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *